ما هي الكلمات المفتاحية؟ وماهي انواع الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات أو العبارات التي يستخدمها المستخدمون عند البحث على محركات البحث مثل Google، Bing، و Yahoo. وتسمح الكلمات المفتاحية للمعلنين بعرض إعلاناتهم للأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات المفتاحية على المحركات البحثية. وتعد الكلمات المفتاحية من أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند إنشاء حملة إعلانية ناجحة عبر الإنترنت. ويجب على المعلنين تحديد الكلمات المفتاحية الأكثر صلة بمنتجاتهم أو خدماتهم والتي يمكن أن يستخدمها ا(Long tail keywords): لعملاء المحتملين عند البحث عنها، وتصميم الإعلانات وتحديد المزايا والعروض الترويجية المناسبة لجذب العملاء المستهدفين.

أنواع الكلمات المفتاحية

  • الكلمات المفتاحية القصيرة(Short tail keywords): التي تتكون من 3 كلمات أو أقل وتجذب عدداً كبيراً من البحث في محركات البحث ولكنها تحمل مستوى عالٍ من التنافس.
  • الكلمات المفتاحية المطوّلة(Long tail keywords): التي تتكون من 4 كلمات على الأقل وتجذب زيارات أقل لكنها تحمل تحديداً أكثر ويزداد احتمال تحويل الزيارات إلى عملاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تصنيف الكلمات المفتاحية أيضًا حسب طريقة استخدامها وتفاعل المستخدمين معها.

تصنيف الكلمات المفتاحية أيضًا بناءً على النوع الأساسي للبحث، وذلك على النحو التالي:

1- الكلمات المفتاحية التجارية (Commercial keywords): وهي الكلمات التي يستخدمها المستخدمون عند البحث عن منتجات أو خدمات تجارية محددة. وتعتبر هذه الكلمات من الأهمية بمكان في تحسين موقع الويب وزيادة حركة المرور العضوي.

2- الكلمات المفتاحية الإعلامية (Informational keywords): وهي الكلمات التي يستخدمها المستخدمون للحصول على معلومات عن موضوع معين، وليست لديهم نية شرائية حالية. ويعتبر استهداف هذا النوع من الكلمات المفتاحية مفيدًا لزيادة محتوى الموقع وتحسين تجربة المستخدم.

3- الكلمات المفتاحية الدلالية (Navigational keywords): وهي الكلمات التي يستخدمها المستخدمون للوصول إلى مواقع محددة، مثل البحث عن اسم موقع معين أو اسم شركة معينة. وتستخدم هذه الكلمات لزيادة رؤية الموقع وتعزيز موقع العلامة التجارية.

أهمية الكلمات المفتاحية في السيو

اقرا المزيد عن كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

ما هي مصطلحات التسويق الرقمي؟

خطوات اختيار الكلمات المفتاحية:

الخطوة الأولى:

في عملية اختيار الكلمات الرئيسية هي إنشاء قائمة كبيرة من الكلمات المفتاحية المحتملة. في هذه المرحلة، لا يوجد داعي للقلق بشأن عوامل مثل المنافسة أو التكلفة للنقرة. الهدف هو الحصول على قائمة كبيرة تضم أفضل الكلمات المفتاحية.

فيما يلي، سنوضح الخطوات اللازمة لإنشاء قائمة كلمات المفتاحيةفعالة:

الخطوة الأولى: إنشاء قائمة كلمات المفتاحية يمكن استخدام العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة لإنشاء قائمة من الكلمات المفتاحية المحتملة، مثل Google Keyword Planner وSEMrush وAhrefs.

 Google Keyword Planner

تم تطوير أداة  Google Keyword Planner خصيصاً لمساعدة الشركات على تحسين حملاتهم الإعلانية على Google من خلال العثور على الكلمات المفتاحية  المناسبة للإستهداف.

 

الكلمات المفتاحية

إنها أداه جيدة و مجانية

للوصول إلى “Google Keyword Planner”، يجب عليك أولاً إنشاء حساب في خدمة “Google Ads”، ومن ثم الضغط على زر “مخطط الكلمات الرئيسية من Google” الذي يظهر في الصفحة الرئيسية لحسابك.

 

كيف تختار الكلمات المفتاحية

بعد إنشاء حساب إعلانات Google، يمكنك الوصول إلى Google Keyword Planner. اكتب كلمة رئيسية مرتبطة بنشاطك التجاري في حقل “البحث عن كلمات رئيسية جديدة”، وستظهر لك مجموعة من المصطلحات ذات الصلة. يمكنك أيضًا الحصول على بيانات مفصلة عن كل كلمة رئيسية، مثل “ماهو التسويق الإلكتروني”. يمكنك إضافة الكلمات الرئيسية المناسبة لنشاطك إلى قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك، وتخزينها في جداول بيانات Google أو أي برنامج آخر يناسبك.

Semrush

 

كيف تختار الكلمات المفتاحية

يساعدك على معرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفها منافسوك بالفعل، ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة:

أدخل موقعًا منافسًا في الأداة.

Semrush – موقع الإدخال ( اختر منافسًا يتوافق مع حجمك. إذا استخدمت موقعًا لشركة عملاقة في SEMRush، فقد تظهر لك كلمات رئيسية تنافسية جدًا.)

ثم، انتقل إلى قسم البحث العضوي Organic Research

وانقر على Positions لرؤية الكلمات الرئيسية التي يتم تصدرها في نتائج بحث Google.

كيف تختار الكلمات المفتاحية

اقرا المزيد عن فوائد التسويق عبر محرك البحث

الخطوة رقم 2:

البحث عن كلمات رئيسية ذات منافسة منخفضة يجب عليك الآن العثور على الكلمات الرئيسية في قائمتك التي لا تواجه منافسة قوية.

لتحقيق ذلك، يمكنك استخدام MozBar، وهي أداة مجانية لمتصفح Google Chrome التي تعرض منافسة الكلمات الرئيسية داخل نتائج البحث.

الكلمات المفتاحية

الخطوة رقم 3:

البحث عن شروط المنافسة المنخفضة يهدف الآن إلى زيادة حجم الكلمات  المفتاحية التي تنافس عليها عن طريق تحديد الشروط ذات المنافسة المنخفضة.

 

يعرض MozBar تقديرًا لسلطة نطاق الموقع، ويمكن استخدامه لتحديد مدى تنافس الكلمات المفتاحية داخل نتائج البحث.

لا يوجد حد أدنى محددللدومين اثورتي ، ويختلف هذا باختلاف المجال الخاص بك.

بعد بضع عمليات بحث، يمكنك الحصول على الكلمات المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة في مجال عملك.

 كلما انخفضت مستويات سلطة الموقع والصفحة (DA و PA)، كان ذلك أفضل من حيث البحث عن الكلمات  المفتاحية  ذات المنافسة المنخفضة.

ملاحظة DA و PA هي اختصارات لمصطلحين يستخدمان في تحسين محركات البحث SEO:

  • DA: Domain Authority (سلطة المجال): يشير إلى تقدير لسلطة المجال لموقع الويب، وهو تقدير ترتيب يعطى للموقع بناءً على جودة الروابط الخارجية المؤثرة عليه. وهو مقياس من 0 إلى 100، حيث يكون كلما كان رقم DA أعلى، كلما كان الموقع أكثر قوة وتأثيرًا في محركات البحث.
  • PA: Page Authority (سلطة الصفحة): يشير إلى تقدير لسلطة الصفحة على موقع الويب، وهو مقياس مماثل لـDA ولكن ينحصر تأثيره في الصفحة المحددة. وهو أيضًا مقياس من 0 إلى 100، حيث يكون كلما كان رقم PA أعلى، كلما كانت الصفحة أكثر قوة وتأثيرًا في محركات البحث.

تقييم DA و PA يعتمد على عدة عوامل مثل جودة الروابط الخارجية، وعدد الروابط الخارجية، ونوعية المحتوى والكثير من العوامل الأخرى. وتحسين DA و PA يمكن أن يؤدي إلى زيادة الظهور في نتائج محركات البحث وبالتالي زيادة حركة المرور على الموقع وتحسين تحويل المستخدمين إلى عملاء.ا

اقرا المزيد عن فحص سيو المواقع

صعوبة الكلمات الرئيسية

تقدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية نقاطًا لصعوبة الكلمات المفتاحية، ويتضح ذلك من أدوات مثل Semrush و Ahrefs . ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه النقاط تؤسس المنافسة بشكل أساسي على الروابط الخلفية. بالرغم من أن الروابط الخلفية هي عامل مهم لترتيب صفحة الويب في محركات البحث، إلا أنه يجب أيضًا أخذ العديد من العوامل الأخرى في الاعتبار مثل ملاءمة المحتوى وتحسين صفحة الويب بشكل عام. وبالتالي، فإن نقاط صعوبة الكلمات الرئيسية تعطي فكرة عامة عن مستوى المنافسة للكلمة الرئيسية، ولكن ليست دقيقة بنسبة 100٪.

الكلمات المفتاحية

في الخطوة الثالثة حجم البحث للكلمات المفتاحية

يتعين عليك معرفة حجم البحث للكلمات المفتاحية المدرجة في قائمتك. يشير حجم البحث إلى عدد الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات المفتاحية  كل شهر. يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner. يمكنك حتى تصفية نتائج البحث لتعرض فقط الكلمات المفتاحية التي تتناسب مع مستوى معين من المنافسة أو تكلفة النقرة.

الكلمات المفتاحية 

الخطوة الرابعة: تقييم إمكانية الربح

لا يكفي فحص عدد عمليات البحث ومستوى المنافسة فحسب، بل يجب أيضًا تقييم إمكانية الربح المحتملة من استخدام الكلمة المفتاحية.

فهل ستساعدك هذه الكلمةالمفتاحية في تحقيق الأرباح؟

  • “عرض السعر في أعلى الصفحة”

يمكن استخدام هذا الأداة لتقدير مبلغ النقرة الذي يدفعه المعلن عادةً مقابل الظهور في أعلى الصفحة من نتائج البحث.

الكلمةالمفتاحية

يُستخدم مصطلح “عرض تسعير أعلى الصفحة” لوصف التكلفة التي تدفعها لعرض إعلانك في الصفحة الأولى من نتائج البحث على Google، حيث تكون هذه المنطقة هي الأكثر ظهورًا وتحقيقًا للنقرات.

كلما زاد عرض التسعير لهذه المنطقة، زادت قيمة الكلمة الرئيسية المستهدفة في الإعلانات التي تستهدف هذه المنطقة.

ويشار إلى هذه المنطقة أيضًا بـ”النية التجارية”.

في هذه الفقرة، سنستعرض بعض الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المواقع والعاملون في مجال السيو أثناء اختيار الكلمات المفتاحية:

  • الاستهداف الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل: هذا الخطأ يرتكبه المبتدئون غالبًا، حيث يبدأون بالكلمات التي تحظى ببحث كبير خلال الشهر، بدلاً من استهداف الكلمات المطولة التي تكون أسهل للمبتدئين والشركات الصغيرة.
  • محاولة استهداف كلمات مفتاحية ليست ذات علاقة بالمحتوى المقدم: يحاول البعض حشو عدد كبير من الكلمات المفتاحية في صفحات موقعه، دون اختيار الكلمات ذات الصلة بمحتوى الصفحة، مما يؤدي إلى تراجع ترتيب الموقع في محركات البحث.
  • التخمين غير المدروس للكلمات المفتاحية: من الأفضل قضاء بعض الوقت في البحث والتنقيب عن الكلمات المفتاحية، لتجنب اختيار كلمات تنافسية بشدة، أو التركيز على كلمات لا يوجد عليها إقبال كافٍ في محركات البحث.
  • تجاهل الكلمات المفتاحية ذات الصلة والبديلة: يجب أن لا تهمل الكلمات المفتاحية المقاربة والبديلة، حتى لو كانت الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا ذات إقبال كبير، فقد تحتاج إلى استخدام الكلمات البديلة لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.
  • التركيز الزائد على الكثافة المفتاحية: بعض الأشخاص يتحمسون لمراقبة الكثافة المفتاحية
  • عدم تحديث الكلمات المفتاحية: من المهم البحث عن كلمات مفتاحية جديدة بشكل منتظم وتحديث الكلمات المستهدفة لتتناسب مع الاتجاهات الحالية في البحث.
  • اختيار كلمات مفتاحية عامة جدًا: يجب تفادي استخدام كلمات مفتاحية عامة جدًا مثل “فندق” أو “سفر”، حيث تكون منافسة الشديدة على هذه الكلمات المفتاحية.
  • الاعتماد على الكلمات المفتاحية فقط دون النظر إلى الصور والفيديوهات: يجب أن يتم اختيار الكلمات المفتاحية بناءً على الصور والفيديوهات التي تم استخدامها في الموقع أيضًا.
  • عدم اختيار الكلمات المفتاحية المحلية: في حال كانت الشركة تخدم منطقة محددة، يجب تضمين الكلمات المفتاحية المحلية في استراتيجية السيو.

الاسئلة الشائعة

 

كم نسبة تكرار الكلمات المفتاحية داخل المقال؟

كثافة الكلمات المفتاحية

ويتمّ التعبير عنها بنسبة مئوية في العادة. كيف أحسب كثافة الكلمات المفتاحية؟ يمكن حساب كثافة الكلمات المفتاحية في صفحة ويب معيّنة والتعبير عنها برقم محدّد (ليس نسبة مئوية)، وذلك من خلال المعادلة التالية: كثافة الكلمات المفتاحية = عدد تكرار كلمة مفتاحية معيّنة ÷ عدد الكلمات الكلّي.

ما هي الكلمات المفتاحية في اليوتيوب؟

الكلمات المفتاحية لليوتيوب هي كلمات في وصف الفيديو الخاص بك أو العنوان أو في أي مكان آخر يعطي أدلة لخوارزمية يوتيوب حول موضوع الفيديو الخاص بك. البحث عن هذه الكلمات المفتاحية وتصنفيها واختيارها هي من أهم أساسيا ت سيو اليوتيوب .
شاركنا رايك في المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *